العراق .. يضغط على أوبك لزيادة صادراته و يلوح بالانسحاب منها .

الديرة نيوز
0

 الديرة نيوز للانباء ...

اقتصادية ..

قال مسؤول كبير في وزارة ​النفط العراقية لرويترز ‌اليوم الخميس إن العراق سيضطر إلى دراسة جميع الخيارات ​المتاحة إذا لم ​يتم زيادة حصته ضمن ⁠منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ​بشكل كبير .

و ذكر المصدر لرويترز ​أن العراق يمر بأزمة مالية حادة ناجمة عن حرب ​إيران، مضيفا أنه من ​الضروري زيادة حصة البلاد في ‌أوبك ⁠على نحو كبير و أن يتم التعامل مع الأمر بمنتهى الجدية.

و في سياق منفصل، ​قالت ​مصادر ⁠لرويترز إن مسؤولين عراقيين يدرسون فكرة ​الانسحاب من أوبك ​لكن ⁠الخطة الحالية تظل هي البقاء و الحصول على حصة ⁠إنتاجية ​أكبر.

و كان رئيس الوزراء علي الزيدي أعلن في مقابلة صحفية أمس ان العراق سيدرس تعليق عضويته في منظمة أوبك إذا مُنع من الإنتاج بما يتناسب مع قدراته الإنتاجية.

يذكر انه و في مطلع أيار الماضي، اتفق سبعة أعضاء في تحالف أوبك بلس على زيادة إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يومياً خلال يونيو حزيران، و ذلك في أول اجتماع يُعقد بعد خروج الإمارات من التحالف.

و شملت الزيادة كلاً من السعودية و روسيا و العراق و الكويت و كازاخستان و الجزائر و عُمان.

و أدت حرب إيران و ما تبعها من شبه إغلاق كامل لحركة الملاحة في مضيق هرمز إلى فرض ضغوط على العراق، نظراً لاعتماده شبه الكامل على المضيق الحيوي لتصدير النفط.

و في نيسان، بلغت صادرات العراق عبر هرمز نحو 10 ملايين برميل و يشكل ذلك انخفاضاً من نحو 93 مليون برميل شهرياً قبل الحرب الإيرانية، بحسب "رويترز". 

و مع توصل الولايات المتحدة و إيران إلى اتفاق سلام مؤقت فُتح بموجبه المضيق، تعمل بغداد بسرعة لإعادة تصدير النفط، و زيادة الإنتاج، بعدما أدت تطورات هرمز إلى تقليصه .


إرسال تعليق

0تعليقات
إرسال تعليق (0)

 


 


 


#buttons=(Accept !) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. اعرف المزيد
Accept !