الديرة نيوز للانباء ...
سياسية ..
أجرى رئيس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تعزيزها و تنميتها في مختلف المجالات.
و ذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان ، ان :"الاتصال تناول عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، و في مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، و العمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية".
و اضاف "كما بحث الجانبان ملف المياه، و أكدا أهمية استمرار الحوار و التنسيق للوصول إلى تفاهمات و اتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، إلى جانب بحث توقيع اتفاقات و مذكرات تعاون في مجالات الغاز و الزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية و التنموية بين العراق و تركيا".
و تابع البيان، انه "جرى، خلال الاتصال، التأكيد المشترك على أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، و دوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي و التجاري بين البلدين و المنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما يمثله من أهمية كبيرة للعراق و تركيا".
و جدد أردوغان -بحسب البيان- دعوته للزيدي إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل، بهدف بحث الملفات الثنائية و تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية.
كما وجه الزيدي، دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق، و الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات، مؤكداً أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين .
